الثلاثاء، 24 مايو 2011

خمسة فولت !!

تتوالى الأيام.. وتمضي قُدُماً
سريعةٌ هي..
تجري وأنا معها في طريقين متوازيين..
إلى أن تقوم الساعة ونلتقي في نقطة الأصل !!
ليقدم كلٌ منا اقترانه وصحيفةٌ كُتب آخرها
إنجاز/ ثانية !!

قد يتغير هذا الإقتران بين تزايدٍ وتناقصٍ من فترةٍ لأخرى
وقد يبقى ثابتاً راكداً في مساره مهما دار به الزمن..
إلا رزنامتي.. مخيفةٌ هي
فقد حواها اقترانٌ متزايدٌ ومتناقصٌ في آنٍ معاً !!



يومٌ جديد وهمةٌ تتوقد..
ذهبتُ لألقي تحية الصباح على هذه الرزنامة
وإذ بها تُريني رقماً لا أريد رؤيته..
اقترب موعد الإمتحان :(  لا أريد ..

صباحٌ مزعجٌ.. رزنامتي كتبي من جهة وأمي من جهةٌ أخرى  O_o !!
رزنامتي تُضيء احمراراً وكأنها تقول : "انتبه هناك خطر"
كتبي تنتحب : "سوزان ممكن تعبرينا" !!
ماما.. احم احم
"الله يرضى عليك تقومي تدرسي؛ هاد الفصل بدك ترجعي الإمتياز"

ثلاثتهم اجتمعوا علي وما من مفر :((
ربما هم محقون...  هيا ندرس ^_^

قلم، "سلايدات" , طاقة مقدارها خمسة فولت وإلى الجانب الأيمن
لا يضر إن وضعنا حديث القمر وتكوين المفكر "لمزيد من التفاؤل" ..



بسم الله ، "اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين و الملائكة المقربين "
السلايد الأول... التاني.. الثالث




الرابع.... الخامس... السادس




السابع ... الثامن...
التااا س ..ع .....   "معلش"





الـ عـ ااااا شـ  ر ..
.
.
.
أعد شحن البطارية !!





ليس من الغريب أن يغدو "السلايد" الحادي عشر من مادة "الذكاء الإصطناعي"
الفصل الرابع من "حديث القمر" ..

ذكاء اصطناعي !!
هل من عقلك يا مهندسة؟
نعم.. كل الإحترام لهاتين الكلمتين
حينما كنت في بادئ الأمر أنظر إلى الخطة الدراسية لتخصصي
ويقع ناظري على هذه المادة
أجد نفسي قد وقفت هنيهة لألمح لمعانها متربعاً ينضح إشعاعاً..
أتساءل بلهفة يا ترى ما الذي سأجده بين هاتين الكلمتين
وما الذي سأخرج به منهما؟!
حتى أخذتها فأصبح الذكاء عندنا منتهى الحفظ والغباء :(

أو يعقل أن تدخل المهندسة علينا فتقول:
احفظ ولا تفهم !!
رفقاً بعقلي ,بذكاءٍ بات ينضمر مع كل منهجٍ من مناهجكم..

أذكر تلك اللحظة التي دخلتْ بها علينا
وقد ملأها الغضب من علاماتنا..
"ألم أقل لكم احفظوا".. "أنتم حرين قد نال الإمتياز الأكثر حفظاً الأوفر حظاً" !!






ربما تسلل لك في الوهلة الأولى أنني مهملة
لا تدرس وليس لها رغبة في العلم ولا تمت للهندسة بصلة ×_×
غير أنني عاشقةٌ لهندسة ابن خلدون لا هندسة قواقزة وعبد الودود !!

إلى متى هم يكتشفون ونحن نحفظ؟
إلى متى هم يخترعون ونحن نقلد؟!
إلى متى أدخل ب خمسة فولت وأخرج ب أعد شحن البطارية !!

من هنا.. من الضيق من الضجر
من تشويه متعة العلم.. من 4 سنين هندسة بلا شيء يُقدر
من يكفي سذاجة أنا مهندس بحق
بدأ هذا المشروع الصغير..
قائم عليه فتية آمنوا بربهم,,
نحو نهضة علمية ونحو أن تصبح ال خمسة فولت أضعاف مما هي عليه
كن مشروعاً وكن أنت التغيير بحد ذاته
تابعونا هنا ..




http://www.facebook.com/?ref=home#!/pages/%D9%85%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3-%D8%A8%D8%AD%D9%82-Active-engineer/130780836996905

هناك 3 تعليقات:

  1. تحياااااااااااااااتي الحارّة يا رفيقة دربي ..

    نطقتِ الجوهرة التي بداخلي ^^

    مهندس بحق ستعيد الأربع سنين الغادرة !

    :)

    تحياتي لفريق ينبض بالعلم ويتنفس الهندسة ويفكر بالإبداع

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. كلام جميييل جدا يعبر عن واقع أغلب طلاب الهندسة المرير وعن العملية التعليمية ككل فلقد تربينا على مبدأ خاطئ مذ كنا صغارا بالمدرسة عندما نحصل على علامة عالية تنهال علينا الهدايا والثناء من الوالدين والجميع واذا حصلنا على علامات ناقصة تنهال علينا العقوبات والويلات حتى ولو كنا فاهمين جيدا لكن لم نوفق بالامتحان او ارتبكنا به او حتى احيانا اذا كان الامتحان نفسه غبيا وليس منطقيا ونرى الاهل يتابعون اولادهم عن طريق علاماتهم بالدرجة الاولى فمن المستحيل ان يسأل الأب ابنه اللذي تحصل على علامة كاملة مثلا في مادة الرياضيات عن مدى فهمه للمادة او ان يتابعه بنفسه ويسأله أسئلة من كتابه ليحدد مستواه وانا اعلم جيدا ان كثيرا ممن يحصلون على علامات كاملة في امتحانات المدارس لا يفهمون 50 % من موادهم إما لتدني مستوى الإمتحان او لعلاقة الطالب الجيدة بالمعلم!!... الخ ويبقى هذا المبدأ متأصل بنا من المدرسة والاهل ويزيد ترسيخه في السنة المنتظرة التوجيهي اللذي دائما ما سمعنا من اساتذتنا انه عليكم ان تحصلو على العلامة ليس ان تفهمو بالتوجيهي وللأسف لا يتغير هذا المبدأ حتى بالجامعة فأنا طالب في جامعة البوليتيكنيك أدرس الهندسة المدنية وللأسف إلى الآن لم أدرس أي مادة من ال reference book مع اني مع هذا الفصل انهي 133 ساعة اي اني تقريبا انهيت جميع مواد التخصص! ومعدلي 3.28 وكل اعتمادي كان على دوسيات وتلاخيص لا تحوي سوى النزر اليسير من العلم وفيها الكثير من الحفظ وتجميع العلامات الجيدة صدقا احس بأني قد خرجت من الجامعة كما دخلتها فعلا لا اعتبر نفسي مهندسا بحق مع اني افضل من 75% على الاقل من طلاب دفعتي !! فلكم أن تتخيلو مدى سوء الوضع وتردي التعليم بالمدارس والجامعات وكل هذا لأننا أصبحنا طلاب علامة لا طلاب علم !!

    ردحذف